القول فى تکبیرة الاحرام‌

القول فى تکبیرة الاحرام‌

القول فى تکبيرة الاحرام‌

و تسمى تکبيرة الافتتاح أيضا ، و صورتها ( الله أکبر ) و لا يجزي غيرها و لا مرادفها من العربية ، و لا ترجمتها بغير العربية ، و هى رکن تبطل الصلاة بنقصانها عمدا و سهوا ، و کذا بزيادتها ، فإذا کبر للافتتاح ثم زاد ثانية له أيضا بطلت الصلاة و احتاج إلى ثالثة ، فإن أبطلها برابعة احتاج إلى خامسة و هکذا ، و يجب فى حالها القيام منتصبا ، فلو ترکه عمدا أو سهوا بطلت ، بل لا بد من تقديمه عليها مقدمة من غير فرق فى ذلک بين المأموم الذي أدرک الامام راکعا و غيره ، بل ينبغى التربص فى الجملة حتى يعلم وقوع التکبير تاما قائما منتصبا ، و الاحوط إن الاستقرار فى القيام کالقيام فى البطلان بترکه عمدا أو سهوا ، فلو ترک الاستقرار سهوا أتى بالمنافى احتياطا ثم کبر مستقرا ، و أحوط منه الاتمام ثم الاعادة بتکبير مستقرا .

مسألة 1 :

الاحوط ترک وصلها بما قبلها من الدعاء ليحذف الهمزة من ( الله ) و الظاهر جواز وصلها بما بعدها من الاستعاذة أو البسملة ، فيظهر إعراب راء ( أکبر ) و الاحوط ترکه أيضا ، کما أن الاحوط تفخيم اللام و الراء ، و إن کان الاقوى جواز ترکه .

مسألة 2 :

يستحب زيادة ست تکبيرات على تکبيرة الاحرام قبلها أو بعدها أو بالتوزيع ، و الاحوط الاول ، فيجعل الافتتاح السابعة ، و الافضل أن يأتى بالثلاث ولاء ثم يقول :

( أللهم أنت الملک الحق المبين لا إله إلا أنت سبحانک إنى ظلمت نفسى فاغفر لى ذنبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) ثم يأتى باثنتين فيقول : ( لبيک و سعديک و الخير فى يديک و الشر ليس إليک ، و المهدي من هديت لا ملجأ منک إلا إليک ، سبحانک و حنانيک تبارکت و تعاليت ، سبحانک رب البيت ) ثم کبر تکبيرتين ثم يقول : ( وجهت وجهى للذي فطر السماوات و الارض عالم الغيب و الشهادة حنيفا مسلما و ما أنا من المشرکين ، إن صلاتى و نسکى و محياي و مماتى لله رب العالمين ، لا شريک له و بذلک أمرت و أنا من المسلمين ) .

ثم يشرع فى الاستعاذة و القراءة .

مسألة 3 :

يستحب للامام الجهر بتکبيرة الاحرام بحيث يسمع من خلفه ، و الاسرار بالست الباقية .

مسألة 4 :

يستحب رفع اليدين عند التکبير إلى الاذنين ، أو إلى حيال وجهه مبتدءا بالتکبير بابتداء الرفع و منتهيا بانتهائه ، و الاولى أن لا يتجاوز الاذنين ، و أن يضم أصابع الکفين ، و يستقبل بباطنهما القبلة .

مسألة 5 :

إذا کبر ثم شک و هو قائم فى کونه تکبيرة الاحرام أو الرکوع بنى على الاول .

این موضوعات را نیز بررسی کنید:

 

جدیدترین ها در این موضوع

No image

مصرف خمس (آیت الله عبدالله جوادی آملی)

مال خمسی، به شش سهم تقسیم می شود: سه سهم (نصف خمس آن، برای خدا و پیامبر و امام تلاافته است که به امام می رسد، و در دوران غیبت باید آن را به فقیه جامع شرایط فتوا پرداخت کنند....
No image

احکام خرید و فروش (آیت الله عبدالله جوادی آملی)

بر هر بالغ و عاقل، لازم است احکام معاملات را برابر فتوای فقيهان جامع شرایط یاد بگیرد تا به حرام آلوده نشود و معامله باطلی انجام ندهد....
No image

شرایط فروشنده و خریدار (آیت الله عبدالله جوادی آملی)

فروشنده و خریدار باید دارای اوصاف زیر باشند: ۱. بالغ باشند. ۲- عاقل باشند، نه دیوانه. ۳. رشید باشند، نه سفيه. ۴. قصد جدی نسبت به معامله داشته باشند، نه شوخی. ۵. مجبور دیگری نباشند، بلکه مختار باشند.....

پر بازدیدترین ها

No image

احکام خرید و فروش (آیت الله عبدالله جوادی آملی)

بر هر بالغ و عاقل، لازم است احکام معاملات را برابر فتوای فقيهان جامع شرایط یاد بگیرد تا به حرام آلوده نشود و معامله باطلی انجام ندهد....
No image

مصرف خمس (آیت الله عبدالله جوادی آملی)

مال خمسی، به شش سهم تقسیم می شود: سه سهم (نصف خمس آن، برای خدا و پیامبر و امام تلاافته است که به امام می رسد، و در دوران غیبت باید آن را به فقیه جامع شرایط فتوا پرداخت کنند....
Powered by TayaCMS